السلام عليكم اخواني اخواتي الكرام
كما نعلم لكل شي سبب في هذا الوجود المخلوق
وإن الله سبحانه وتعال وضع للخلق طرق وأساليب للتقرب والتبعد
فمثلا عندما اريد ان لااحرق يدي بالنار توجد هناك عدة طرق ولكن السبيل واحد وهو عدم إيذاء يدي
ومنذ ان بعث الانبياء والمرسلين والاوصياء جعل لكل فرد منهم طريقا للهداية الربانية مختلف عن الآخر
فمثلا نجد ان نبي الله داوود لــــين الله له الحديد لكي تكون عنده آية وتمهيد للسبيل وهو الصراط المستقيم
نبي الله نوح جعل آيته السفينة التي غرق كل من تخلف عنها
نبي الله عيسى يحيي الموتى بأمر الله ويشفي المريض الاعمى والاكمه والاصم
وكلهم ينابيع تنبع من بحيرة واحدة وهذا البحيرة اعلموا انها فاطمة ياشيعة علي
فاطمة بنت محمد التي ازهرت السماوات والارض بنورها بعد ذاك الظلام الدامس
فاطمة التي قال الله في حقها ولولاكي ماخلقتهما (محمد وعلي عليهما الصلاة السلام
فهي كنز المعارف الإلهية والسر الرباني والجوهرة المكنونة ............
عن : ابن المتوكل ، عن سعد ، عن ابن عيسى عن محمد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن محمد بن مسلم
الثقفي ، قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : لفاطمة عليها السلام وقفة على باب جهنم ، فإذا كان
يوم القيامة كتب بين عيني كل رجل مؤمن أو كافر فيؤمر بمحب قد كثرت ذنوبه إلى النار فتقرأ فاطمة بين
عينيه محبا فتقول :
إلهي وسيدي سميتني فاطمة وفطمت بي من تولاني وتولى ذريتي من النار ووعدك الحق وأنت لاتخلف
الميعاد فيقول الله عزوجل : صدقت يا فاطمة إني سميتك فاطمة وفطمت بك من أحبك وتولاك وأحب ذريتك
وتولاهم من النار ووعدي الحق وأنا لا اخلف الميعاد وإنما أمرت بعبدي هذا إلى النار لتشفعي فيه فاشفعك
وليتبين ملائكتي وأنبيائي ورسلي وأهل الموقف موقفك مني ومكانتك عندي فمن قرأت بين عينيه مؤمنا
فخذي بيده وأدخليه الجنة .
12 - ما : الفحام ، عن المنصوري ، عن عم أبيه ، عن أبي الحسن الثالث ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه واله : إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله عزوجل فطمها وفطم من أحبها من النار .
13 - مع ، ع : باسناد العلوي ، عن علي عليه السلام أن النبي صلى الله عليه واله سئل ما البتول ؟ فانا
سمعناك يا رسول الله تقول : إن مريم بتول وفاطمة بتول ، فقال عليه السلام : البتول : التي لم ترحمرة قط
أي لم تحض فان الحيض مكروه في بنات الانبياء .
مصباح الانوار : عن علي عليه السلام مثله .
بيان : البتل القطع أي إنها منقطعة عن نساء زمانها بعدم رؤية الدم ، قال في النهاية : امرأة بتول منقطعة عن
الرجال لا شهوة لها فيهم ، وبها سميت مريم ام عيسى عليه السلام وسميت فاطمة عليها السلام البتول لا
نقطاعها عن نساء زمانها فضلا ودينا و حسبا ، وقيل لانقطاعها عن الدنيا إلى الله تعالى ونحو ذلك قال الفيروز
آبادي .
أقول : قد مضت وسيأتي الاخبار في أنه قال النبي صلى الله عليه واله لفاطمة : شق [ الله ] لك يا فاطمة
اسما من أسمائه فهو الفاطر وأنت فاطمة وشبهه .
14 - قب : ابن بابويه في كتاب مولد فاطمة ، والخر كوشي في شرف النبي صلى الله عليه وآله وسلم وابن
بطة في الابانة ، عن الكلبي ، عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله
لعلي : هل تدري لم سميت فاطمة ؟ قال علي : لم سميت فاطمة يا رسول الله ؟ قال : لانها فطمت هي
وشيعتها من النار .
أبوعلي السلامي في تاريخه باسناده عن الاوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير
عن أبي هريرة : قال علي عليه السلام : إنما سميت فاطمة لان الله فطم من أحبها عن النار .
شيرويه في الفردوس ، عن جابر الانصاري قال النبي صلى الله عليه واله : إنما سميت ابنتي فاطمة لان الله
فطمها وفطم محبيها عن النار .
الصادق عليه السلام : تدري أي شئ تفسير فاطمة قال : فطمت من الشر ويقال إنما سميت فاطمة لانها
فطمت عن الطمث .
أبوصالح المؤذن في الاربعين : سئل رسول الله صلى الله عليه واله ما البتول ؟ قال : التي لم ترحمرة قط ولم
تحض فان الحيض مكروه في بنات الانبياء وقال عليه السلام : لعائشة ياحميرا إن فاطمة ليست كنساء
الآدميين لا تعتل كما تعتلن .
أبوعبدالله قال : حرم الله النساء على علي ما دامت فاطمة حية لانها طاهرة لاتحيض وقال عبيد الهروي في
الغريبين سميت مريم بتولا لانها بتلت عن الرجال وسميت فاطمة بتولا لانها بتلت عن النظير .
أبوهاشم العسكري : سألت صاحب العسكر عليه السلام لم سميت فاطمة الزهراء عليها السلام ؟ فقال :
كان وجهها يزهر لامير المؤمنين عليه السلام من أول النهار كالشمس الضاحية ، و عند الزوال كالقمر المنير
وعند غروب الشمس كالكوكب الدري .
الحسن بن يزيد قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام : لم سميت فاطمة الزهراء ؟ قال : لان لها في الجنة قبة
من ياقوت حمراء ارتفاعها في الهواء مسيرة سنة معلقة بقدرة الجبار لا علاقة لها من فوقها فتمسكها ، ولا
دعامة لها من تحتها فتلزمها لها مأة ألف باب على كل باب ألف من الملائكة ، يراها أهل الجنة كمايرى أحدكم
الكوكب الدري الزاهر في افق السماء ، فيقولون : هذه الزهراء لفاطمة عليها السلام
قب : كناها ام الحسن وام الحسين وام المحسن وام الائمة وام أبيها وأسماؤها على ما ذكره أبوجعفر
القمي : فاطمة ، البتول ، الحصان ، الحرة السيدة ، العذراء ، الزهراء ، الحوراء ، المباركة ، الطاهرة ، الزكية ،
الراضية المرضية ، المحدثة ، مريم الكبرى ، الصديقة الكبرى ، ويقال لها في السماء النورية السماوية ،
الحانية .
بيان : الحانية أي المشفقة على زوجها وأولادها ، قال الجزري : الحانية التي تقيم على ولدها لا تتزوج شفقة
وعطفا ومنه الحديث في نساء قريش : أحناه على ولد وأرعاه على زوج .
16 - ارشاد القلوب : مرفوعا إلى سلمان الفارسى - ره - قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه واله في
المسجد إذ دخل العباس بن عبدالمطلب فسلم فرد النبي صلى الله عليه واله ورحب به فقال : يارسول الله
بما فضل الله علينا أهل البيت علي بن أبي طالب والمعادن واحدة ، فقال النبي صلى الله عليه واله : إذن
اخبرك ياعم إن الله خلقتني وخلق عليا ولا سماء ولا أرض ولا جنة ولانار ولا لوح ولا قلم .
فلما أراد الله عزوجل بدو خلقنا تكلم بكلمة فكانت نورا ثم تكلم كلمة ثانية فكانت روحا فمزح فيما بينهما
واعتدلا فخلقني وعليا منهما ثم فتق من نوري نور العرش فأنا أجل من العرش ثم فتق من نور علي نور
السماوات فعلي أجل من السماوات ثم فتق من نور الحسن نور الشمس ومن نور الحسين نور القمر فهما
أجل من الشمس والقمر وكانت الملائكة تسبح الله تعالى وتقول في تسبيحها : سبوح قدوس من أنوارما
أكرمها على الله تعالى ، فلما أراد الله تعالى أن يبلوا الملائكة أرسل عليهم سحابا من ظلمه وكانت الملائكة لا
تنظر أولها من آخرها ولا آخرها من أولها فقالت الملائكة : إلهنا وسيدنا منذ خلقتنا ما رأينا مثل ما نحن فيه
فنسألك بحق هذه الانوار إلا ما كشفت عنا فقال الله عزوجل : وعزتي وجلالي لافعلن فخلق نور فاطمة
الزهراء عليها السلام يومئذ كالقنديل وعلقه في قرط العرش فزهرت السماوات السبع والارضون السبع ، من
أجل ذلك سميت فاطمة الزهراء .
وكانت الملائكة تسبح الله وتقدسه فقال الله : وعزتي وجلالي لاجعلن ثواب تسبيحكم وتقديسكم إلى يوم
القيامة لمحبي هذه المرأة وأبيها وبعلها ، وبنيها قال سلمان : فخرج العباس فلقيه علي بن أبي طالب عليه
السلام فضمه إلى صدوره وقبل مابين عينيه ، وقال : بأبي عترة المصطفى من أهل بيت ما أكرمكم على الله
بيان : القرط بالضم الذي يعلق في شحمة الاذن .
17 - فر : موسى بن علي بن موسى بن عبدالرحمن المحاربي معنعنا عن أبي عبدالله جعفر بن محمد بن
على عليهم السلام ، عن أبيه ، عن جده قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : معاشر الناس تدرون لما
خلقت فاطمة ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : خلقت فاطمة حوراء إنسية لا إنسية [ و ] قال : خلقت من
عرق جبرئيل ومن زغبه ، قالوا : يا رسول الله استشكل ذلك علينا تقول : حوراء إنسية لا إنسية ثم تقول : من
عرق جبرئيل ومن زغبه قال : إذا انبئكم أهدى إلى ربي تفاحة من الجنة أتاني بها جبرئيل عليه السلام
فضمها إلى صدره فعرق جبرئيل عليه السلام وعرقت التفاحة فصار عرقهما شيئا واحدا ثم قال : السلام
عليك يارسول الله ورحمة الله وبركاته قلت : وعليك السلام ياجبرئيل فقال : إن الله أهدى إليك تفاحة من الجنة
فأخذتها وقبلتها ووضعتها على عيني وضممتها إلى صدري .
ثم قال : يا محمد كلها ، قلت : يا حبيبي ياجبرئيل هدية ربي تؤكل ؟ قال : نعم ، قد امرت بأكلها فأفلقتها فرأيت
منها نورا ساطعا ففزعت من ذلك النور ، قال : كل فان ذلك نور المنصورة فاطمة قلت : ياجبرئيل ومن المنصورة
؟ قال : جارية تخرج من صلبك واسمها في السماء منصورة ، وفي الارض فاطمة ، فقلت : يا جبرئيل ولم
سميت في السماء منصورة وفي الارض فاطمة ؟ قال : سميت فاطمة في الارض [ لانه ] فطمت شيعتها من
النار وفطموا أعداؤها عن حبها وذلك قول الله في كتابه " ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله " ( 1 ) بنصر فاطمة
عليها السلام .
بيان : الزغب الشعيرات الصغرى على ريش الفرخ وكونها من زغب جبرئيل إما لكون التفاحة فيها وعرقت من
بينها ، أولانه التصق بها بعض ذلك الزغب فأكله النبي صلى الله عليه واله .
18 - ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن جعفر بن محمد العلوي ، عن محمد بن علي ابن الحسين بن زيد ،
عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه واله [ يقول : ] سميت فاطمة لان الله فطمها وذريتها من النار ، من لقي الله منهم بالتوحيد والايمان بما جئت به .
19 - أقول : روى في مقاتل الطالبيين بإسناده إلى جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهما السلام أن فاطمة عليها
السلام كانت تكنى ام أبيها .
20 - مصباح الانوار : عن أبي جعفر ، عن آبائه عليهم السلام قال : إنما سميت فاطمة بنت محمد الطاهرة ،
لطهارتها من كل دنس ، وطهارتها من كل رفث ، وما رأت قط يوما حمرة ولا نفاسا .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
مــــــــــلاحـــظة: ارجو منكمــ المناقشة والتحاور وبالعكس احنا ودنا نتنور بنور الزهراء ونبين بعض الامور المجهولة والغامضة حتى من المذاهب الاخرى شاكر لكمــ
تحياتي
منقول