خصائص الإمام علي ( عليه السلام )
أداءً لبعض ما يجب فعله تجاه ما له ( عليه السلام ) من الحقوق على الإسلام والمسلمين عامَّة ، نقول : إن له ( عليه السلام ) خصائص لم يشترك فيها أحد ، نذكر بعضها :
الأولى : ولادته ( عليه السلام ) في جوف الكعبة .
[color=magenta]الثانية : احتضان النبي ( صلى الله عليه وآله ) له ( عليه السلام ) منذ صغره .
الثالثة : سِبْقه ( عليه السلام ) الجميع في الإسلام .
[color:ef0e=magenta:ef0e]الرابعة : مؤاخاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) له ( عليه السلام ) من دون باقي الصحابة .
الخامسة : حَملُه ( عليه السلام ) من قِبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) على كتفه ، لتحطيم الأصنام الموضوعة في الكعبة .
السادسة : استمرار ذرِّيَّة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من صلبه ( عليه السلام ) .
[color=magenta]السابعة : بُصاق النبي ( صلى الله عليه وآله ) في عينيه ( عليه السلام ) يوم خَيْبَر ، ودُعاؤه له بأنْ لا يُصيبُه حَر ولا قر .
[color:ef0e=magenta:ef0e]الثامنة : حُبُّه ( عليه السلام ) إيمان ، وبُغضه نِفاق .
التاسعة :مباهلة النبي ( صلى الله عليه وآله ) لِنَصَارى نجران ، به ( عليه السلام ) ، وبزوجته فاطمة ( عليها السلام ) ، وأولاده الحسن والحسين ( عليهما السلام ) ، دون سائر الأهل والأصحاب .
[color=darkgreen]العاشرة : تبليغه ( عليه السلام ) سورة براءة عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) .
[color=magenta]الحادية عشر : اختصاصه ( عليه السلام ) يوم الغدير بالولاية من قبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) .
[color:ef0e=magenta:ef0e]الثانية عشر : هو ( عليه السلام ) القائل : ( سَلُونِي قَبْل أنْ تَفقدُونِي ) .
الثالثة عشر : إنَّ النبي ( صلى الله عليه وآله ) خَصَّه ( عليه السلام ) بتغسيله ، وتجهيزه ، والصلاة عليه .
الرابعة عشر : أنَّ الناسَ جميعاً من أرباب الأديان وغيرهم ينظرون إليه ( عليه السلام ) كأعظم رجل عرفه التاريخ .
الخامسة عشر : تقديمه الصدقة عند مناجاة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، امتثالاً لأمر الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [color:ef0e=magenta:ef0e]المجادلة : 12 .
ولم يعمل بآيَة النجوَى غيره ( عليه السلام ) ، حتى نسخها الله تعالى وذمَّ المتخلِّفينَ عَنها .