بسم الله الرحمن الرحيم
فرقان : السلام عليكِ يا هاجر .
هاجر : وعليك السلام يا فرقان . كيف حالكِ .
فرقان : بخير والحمد لله .
هاجر : ما هذه الكتب التي تحملينها .
فرقان : أنها كتب اصولية لسماحة ولي أمر المسلمين السيد محمود الحسني .
هاجر : ماذا تقولين ولي أمر المسلمين . وكيف ذلك ؟
فرقان : وَلِمَ لا أنه ولي حسب الدليل الشرعي .
هاجر : ماذا تقولين حفظكِ الله . لا أوافقك على هذا الكلام وحتى السيد الحائري يقول عنه طالبوه بإجازة مجتهد وهذا يعني بأن اجتهاده ليس ثابتاً فكيف ثبتم أعلميته ؟
فرقان : جزاكِ الله خير الجزاء دعينا نتناقش حسب الأدلة الشرعية المقنعة بعيدين عن التعصب وحب الميول النفسي لكي نُثبت الحقيقة ونُبرئ ذمتنا أمام الله في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنـون إلا من أتى الله بقلب سليم , ولكي لا نكون مصداقاً لقوله تعالى )...رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً * قالَ كَذلِكَ أَتَتْكَ آياتُنا فَنَسِيتَها وَكَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسى (. وقوله تعالى: ) يا وَيْلَتي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلاناً خَلِيلاً (.
هاجر : كلام جيد لا بأس به .
فرقان : قولي لي يا أختي مَن مِن المجتهدين الموجودين حالياً عنده إجازة اجتهاد من المجتهدين الآخرين وحتى سماحة السيد الحائري.
هاجر : حسب علمي لا توجد أي شهـادة خطية . ولكن السيد الحائري أشار الى اجتهاده وعلميته السيد الشهيد الصدر(قدس سره) .
فرقان : أنا معكِ في هذا الكلام ولكن دعينا نُكمل حديثنا حول موضوع إجازة الاجتهاد ومن ثم ننتقل الى هذا الموضوع .
هاجر : حسناً أكملي .
فرقان : هل سمعتي كلام السيد الشهيد الصدر(قدس سره) عندما سُئل عن الإجازة فماذا قال . قال ( إجازة الاجتهاد للتعريف , وانما يُعرف الاجتهاد بالبحوث الاصولية والفقهية ) . وكذلك رأي السيد الحائري حول إجازة الاجتهاد.
هاجر : نعم هذا الكلام موجود لسماحة السيد الشهيد الصدر(قدس سره) في مسائل وردود الجزء / (3) مسألة (39) والسيد الحائري في الفتاوى المنتخبة الجزء الأول .
فرقان : أحسنتِ فلماذا يقول السيد الحائري طالبوه بإجازة من مجتهد وهل السيد الحائري لديه إجازة خطية من مجتهد آخر , وأقول لكِ بأن هذا الأمر معروف ومسلّم وان كان لديه الإجازة الخطية فأين هي ؟! وإذا أحببتِ التطلع أكثر راجعي كتاب عراق بلا قيادة للدكتور عادل رؤوف .
هاجر : ولكن السيد الشهيد أشار الى اجتهاده وأعلميته .
فرقان : أحسنتِ ولكن السيد الشهيد أيضاً أشار الى اجتهاد السيد فضل الله وأسجل هذا النقض على السيد الحائري(دام ظله) حتى الفتك وأنبه الجميع الى الاستفهام والسؤال , لماذا هذا الكيل بمكيالين , فإذا كانت الاجازة من المجتهد هي الدليل على الاجتهاد فلماذا لا يقرّ السيد الحائري باجتهاد السيد فضل الله .
هاجر : حسناً ما هي الادلة التي تثبت اجتهاد السيد محمود الحسني الصرخي .
فرقان : مؤلفات الاصولية والفقهية ورسائله الفقهية التي ملئت الساحة بقوة المناظرة فيها من حيث الادلة الاصولية والفقهية وسهولة الرسالة الفقهية .
هاجر : هناك من يقول بأن تأليف مثل هذه الكتب في هذا الزمان بسيط جداً بحيث يقوم بجمع رسائل فقهية من رسائل متعددة وآراء اصولية بجهاز الكمبيوتر ومن ثم يرتبها بشكل لائق ثم يضع عليها أسمه عليها .
فرقان : حسناً لماذا يقولون هذا القول على السيد محمود الحسني فقط ولماذا لم يقولوا على غيره هذا أولاً , وثانياً إذا فعل هذا السيد محمود الحسني فأنه سوف يكون غير مدرك بدليل الفتوى وضعيف بالقواعد الاصولية . فيكون ضعيف بمناقشة الدليل أليس هذا صحيح .
هاجر : نعم هكذا يكون الأمر .
فرقان : حسناً فأن السيد الحسني طلب من جميع العلماء المناظرة في أي موضوع هم يختارونه وهم الذين يحددون الزمان والمكان ويستعينون بمن يشاؤون ولكنهم رفضوا ذلك , فقال لهم هذه مؤلفاتي في علم الاصول وقد رددتُ فيها عليكم فردوا إشكالاتي ومن هذه المؤلفات الفكر المتين (ج1 ج2 ج3 ج4) ورد فيه على آراء الشيخ الفياض والسيد الخوئي والسيد الحائري والسيد الشهيد الصدر ورد في كتاب (الفصل في القول الفصل) على إشكالات الشيخ اليعقوبي ومبانيه وأبطلها . ولحد الآن لم يرد احد على آراء السيد الحسني . أو ليس هذا دليل على أعلميته واجتهاده .
هاجر : طيب ومتى كان عدم الرد دليل على الأعلمية ولم تألف الحوزة هذا الشيء من قبل .
فرقان :
أولاً : هذا عذر قد ابتدعوه (أهل الضلالة) لكي لا ينكشف أمرهم أمام المجتمع .
ثانياً : انظري الى لقاء الحنانة مع سماحة السيد الشهيد الصدر عندما سُئل على دليل الأعلمية فقد قال من ضمن الادلة اني طلبت المناظرة مع الجميع فلم يفعلوا . وهكذا قال سماحة السيد الحسني .