أنوار المهدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قاهر الاصنام
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Empty
مُساهمةموضوع: السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب   السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Emptyالجمعة مارس 21, 2008 2:19 pm


بحوث حول اثبات حجة الوصي احمد(ع)
الحلقة الثالثة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله الأئمة والمهديين وسلم تسليما
اللهم العن أعداء محمد وال محمد في الأولين والآخرين


قال الإمام الصادق (ع) :- من لم يكن عنده من شيعتنا ومحبينا كتاب سليم ابن قيس الهلالي فليس عنده من أمرنا شيء ولا يعلم من أسبابنا شيأً وهو ابجد الشيعة وهو سر من اسرار ال محمد (ص) .
كتاب‏سليم‏ بن‏ قيس ص 493


قال أبان فحججت من عامي ذلك فدخلت على علي بن الحسين (ع )و عنده أبو الطفيل عامر بن واثلة صاحب رسول الله( ص) و كان من خيار أصحاب علي( ع) و لقيت عنده عمر بن أبي سلمة ابن أم سلمة زوجة النبي (ص) فعرضته عليه و على أبي الطفيل و على علي بن الحسين (ع) ذلك أجمع ثلاثة أيام كل يوم إلى الليل و يغدو عليه عمر و عامر فقرأه عليه ثلاثة أيام
فقال (ع) لي صدق سليم رحمه الله هذا حديثنا كله نعرفه
و قال أبو الطفيل و عمر بن أبي سلمة ما فيه حديث إلا و قد سمعناه من علي( ص) و من سلمان و من أبي ذر و من المقداد
فقلت لأبي الحسن علي بن الحسين (ع) جعلت فداك إنه ليضيق صدري ببعض ما فيه لأن فيه هلاك أمة محمد( ص ) من المهاجرين و الأنصار و التابعين غيركم أهل البيت و شيعتكم
فقال يا أخا عبد القيس أ ما بلغك أن رسول الله ص قال إن مثل أهل بيتي في أمتي كمثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق و كمثل باب حطة في بني إسرائيل
فقلت نعم
فقال علي بن الحسين (ع) أ و ليس هذا الحديث وحده ينتظم جميع ما أفظعك و عظم في صدرك من تلك الأحاديث اتق الله يا أخا عبد القيس فإن وضح لك أمر فاقبله و إلا فاسكت تسلم و رد علمه إلى الله فإنك في أوسع مما بين السماء و الأرض
قال أبان فعند ذلك سألته عما يسعني جهله و عما لا يسعني جهله فأجابني بما أجابني
كتاب‏سليم‏بن‏قيس 559 المقدمة ..... ص :555



فان هذه المقالات للائمة (ع) مستمرة ما دام الشيعة موجودون وهي تدل على تأييد أهل البيت (ع) لهذا الكتاب وحفظه بحفظ الله وإلا لو كان أهل البيت (ع) يعلمون بتزويره أو دخول الوهن عليه أو ضياعه لما قالوا ما قالوا.
فنحن أتباع أهل البيت (ع) ونعلم إنهم معصومون عن الخطأ ولو حصل ضياع مثلاً أو تغير متعمد فهم في هذه الحالة مخطئون إذا وحاشاهم عن ذلك.
وأهل البيت (ع) يقولون:- نحن لا نقول إلا ما قال الله ورسوله (ص) ولو قلنا برأينا لهلكنا .
فيتحصل لدينا هنا ان قول اهل البيت (ع) عن الله سبحانه ورسوله (ص) مباشرةً .
فلينظر المنصف للعتره الطاهرة ببصيرة لا بتقليد اعمى .
وهذه احدى الرياحين التي في هذا السفر العطر .
قال رسول الله (ص)
ألا و إن الله نظر إلى أهل الأرض نظرة فاختارني منها ثم نظر نظرة فاختار أخي عليا
ووزيري ووصيي و خليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي فبعثني رسولا و نبيا
و دليلا فأوحى إلي أن أتخذ عليا أخا و وليا و وصيا و خليفة في أمتي بعدي
ألا و إنه ولي كل مؤمن بعدي من والاه والاه الله و من عاداه عاداه الله و من أحبه أحبه الله و من أبغضه أبغضه الله لا يحبه إلا مؤمن و لا يبغضه إلا كافر زر الأرض بعدي و سكنها و هو كلمة الله التقوى و عروة الله الوثقى أ تريدون أن تطفئوا نور الله بأفواهكم و الله متم نوره و لو كره المشركون ]و يريد أعداء الله أن يطفئوا نور أخي و يأبى الله إلا أن يتم نوره[ يا أيها الناس ليبلغ مقالتي شاهدكم غائبكم ]اللهم اشهد عليهم[ يا أيها الناس إن الله نظر نظرة ثالثة فاختار منهم بعدي اثني عشر وصيا من أهل بيتي و هم خيار أمتي واحدا بعد واحد كلما هلك واحد قام واحد منهم مثلهم كمثل النجوم في السماء كلما غاب نجم طلع نجم لأنهم أئمة هداة مهتدون لا يضرهم كيد من كادهم و لا خذلان من خذلهم ]بل يضر الله بذلك من كادهم و خذلهم[ فهم حجة الله في أرضه و شهداؤه على خلقه من أطاعهم أطاع الله و من عصاهم عصى الله هم مع القرآن و القرآن معهم لا يفارقونه و لا يفارقهم حتى يردوا علي حوضي
كتاب‏سليم‏بن‏قيس ص : 93من
ان سر الاسرار كما قال الامام السجاد (ع) لا بان في الحديث اعلاه ان لا تستفضع ما في كتاب سليم وما نقله .
وهذا السر اذا نظرنا له من منظار طيني دنيوي فهو صعب جداً .
ولكن اذا ركبنا سفينة نوح (ال محمد ص ) اهل بيت العصمة تخف علينا الامور وتزيد من تخفيف الامر علينا
اية المباهله
{فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61
فهي تخرج علي (ع) من دائرة الوجود الطيني الدنيوي الى الوجود الروحي وحالة الاندماج في النور الاول محمد (ص) ليصبحا نوراً واحداً ليعد علي (ع) نفس رسول الله (ص) والغاء الحاله العلوية بالحالة المحمدية .
كل رسول وكل نبي له اوصياء وحواريين وهؤلاء اذا تصفحت التاريخ لهم (ع) تجد رقماً مهماً وهو اثنا عشر وهذا الرقم ثابت وليس طينياً دنيوياً وانما ملكوتياً .
فعندما يكون علي (ع) في الحاله البرزخية نفس الرسول (ص) يجب ان يبقى اثنا عشر اماماً فالرواية السابقه تثبت وجودهم غير علي (ع) .
وعندما يكون علي (ع) بمرتبة اول المؤمنين تثبت الروايات التي تعده معهم انهم اثنا عشر .
فعلي (ع) هو الحالة البرزخية بين الرسالة والامامة .
وهذه صعوبة امرهم حيث يقولون (ع) :-
(ان امرنا صعبٌ مستصعب لا يتحمله الا نبي اوصي نبي او ملك مقرب او مؤمن امتحن الله قلبه للايمان) .
فالقابل لهذه الحقيقة قابل لهم (ع) والرافض لهذه الحقيقة رافض لهم (ع) .
وهنا نقع في مشكله حسب قول الفقهاء في هذا الزمان والباحثون .
وتحلها حلاً جذرياً وصية الرسول (ص) .

وصية الرسول (ص) ((عن أبي عبد الله (ع) عن آبائه عن أمير المؤمنين (ع) قال : قال رسول الله (ص) ((في الليلة التي كانت فيها وفاته لعلي (ع) يا أبا الحسن احضر صحيفة ودواة فأملى رسول الله (ص) وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال يا علي انه سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم اثنا عشر مهدياً فأنت يا علي أول الإثني عشر إمام ،وساق الحديث إلى آن قال وليسلمها الحسن (ع)إلى ابنه م ح م د المستحفظ من آل محمد (ص) فذلك اثنا عشر إماما ثم يكون من بعده اثنا عشر مهديا فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه أول المهديين له ثلاثة أسامي اسم كاسمي واسم أبي وهو عبد الله و احمد والاسم الثالث المهدي وهو أول المؤمنين)) الغيبة للطوسي ص150 ، غاية المرام ج 2 ص 241 ، -الشیخ الحر العاملی فی إثبات الهداةج1 ص549 ح 376 ، الشیخ الحر العاملی ?تاب الايقاظ من الهجعة ص393 ، الشیخ حسن بن سليمان الحلي فی ?تابه مختصرالبصائرص159 ، العلامه المجلسي فی بحار الانوارج 53 ص147ح 6 مختصرا وفی ج36ص260ح81?املا بأستثناء عبارة( فإذا حضرته الوفاة) ، الشيخ عبدالله البحراني في ?تابه العوالم ج3ص236ح227، السید هاشم البحرانی فی ?تابه غاية المرام ج1ص370ح59، الانصاف ص222للسید هاشم البحراني، نوادر الاخبار للفیض ال?اشاني ص 29 ، الشیخ المیرزا النوری فی ?تابه النجم الثاقب ج2ص71 واشار بأن الوصية معتبرة السند وهذا نص ماذكره الشیخ المیرزا ألنوري قال (روى الشيخ الطوسي بسندٍ معتبر عن الامام الصادق خبرا ذكرت فيه بعض وصايا رسول الله لإمير لمؤمنين في الليلة التي كانت فيها وفاته...) ، السید محمد محمد صادق الصدر فقد حقق سند الوصية وذ?رها في ?تابه تاريخ مابعد الظهور ص641، كتاب مكاتيب الرسول للشيخ الميانجي ج2 ص96، مختصر معجم أحاديث الامام المهدي للشيخ ال?وراني صفحة 301

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الاصنام
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Empty
مُساهمةموضوع: السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب   السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Emptyالجمعة مارس 21, 2008 2:24 pm

وهنا في الوصية جملة عالية المضامين وهي (اول المؤمنين ) فعلي (ع) اول المؤمنين بالرسول (ص) وهو الحالة البرزخية بين الرسالة والامامة واحمد (ع) هذا المذكور في الوصية هو ايضاً صاحب هذه النحلة التي نحلها له الله ورسوله (ص) اول المؤمنين ومن بعده بنص وصية رسول الله احد عشر مهدياً وهو معهم اثنا عشر كما كان علي (ع) مع الائمة (ع) فأحمد (ع) الحالة البرزخية بين الامامة والهداية ( المهديين ) .
فخلقهم (ع) قبل خلق كل شيء وهم انوار وهم محسودون على ما حباهم الله سبحانه وتعالى من فضله
{أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكاً عَظِيماً }النساء54
فعندما يكون علي (ع) نفس الرسول (ص) يكون احمد (ع) من ضمن الاثنا عشر المذكورين في الرواية السابقة والعكس صحيح لان اول المؤمنين هذا دوره .
وهكذا اسرار ال محمد (ص) وقبل هذا الوقت لم يكن بالامكان التصريح بهذه الحقيقة ولكن جاء صاحب الامر وهو يحتج به ليكون له دليلاً لان الامر كان مبهماً على الجميع لانه سر من اسرار ال محمد (ص) وهل يكون السر سراً الا ان يكون خافياً عن الناس .
وهذا الامر موجود في كتب علماء الشيعة ولم يستطع احد ان يظهره على مدى( 1400) سنه واكثر ويبينه وجاء احدهم وقال هذا لي الا يكون ذلك دليلاً على صدقه وان هذا حقه ؟
لكل منصف يريد ان ينجو ويوالي اهل البيت (ع) الاخيار المحسودون هذه الرواية .
عن مالك الجهني قال قلت لأبي جعفر( ع )إنا نصف صاحب هذا الأمر بالصفة التي ليس بها أحد من الناس
فقال(ع).. لا و الله لا يكون ذلك أبدا حتى يكون هو الذي يحتج عليكم
بذلك و يدعوكم إليه
الغيبة للنعماني .ص321.
بحار الانوار .ج52.ص366.

رواية اليماني قال الامام الصادق (ع) :-
و ليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس و كل مسلم و إذا خرج اليماني فانهض إليه فإن رأيته راية هدى و لا يحل لمسلم أن يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو من أهل النار لأنه يدعو إلى الحق و إلى طريق مستقيم .(غيبة النعماني )

فاليماني يدعو الى صاحبكم أي الى الامام المهدي (ع) .
والملتوي عليه من اهل النار ولا يمكن لاحد ان يدخل الناس النار ويخرجهم منها الا الله سبحانه وتعالى او من نصبه .
من الانبياء والرسل والاوصياء (ع) بالالتواء عليهم .
واليماني (ع) سر من أسرار أل محمد (ص) حار فيه جميع العلماء السابقين والفقهاء الحاضرين والمحققين.
لكن بالرجوع إلى وصية الرسول الأعظم (ص) يحل اللغز ففيها .
1- أكثر من اثنا عشر وصي .
2- أول المؤمنين ..... احمد (ع) وجود هذا الشخص بهذه الصفة ( أول المؤمنين ) تدلل على انه أول مؤمن بأمر ؟ فما هو هذا الأمر الذي يقول فيه رسول الله (ص) في ليلة وفاته.
اما جواب هذا السؤال فانه امر سيدي الامام المهدي (ع) فهو اول مؤمن به فاذا كان اول مؤمن به وهو حجه صاحب وصية رسول الله (ص) من الله سبحانه وتعالى اذا يكون الالتواء عليه يدخل صاحبه النار لانه منصب من قبل الله سبحانه
وهذا حل للغز الذي بينوه اهل البيت ومنعوا اصحابهم من التكلم به الى ان يحين وقته وهو بظهور صاحب الامرالذي تكلم عنه في الرواية( قال رسول الله (ص)
ألا و إن الله نظر إلى أهل الأرض نظرة فاختارني منها ثم نظر نظرة فاختار أخي عليا
ووزيري ووصيي و خليفتي في أمتي وولي كل مؤمن بعدي فبعثني رسولا و نبيا
و دليلا فأوحى إلي أن أتخذ عليا أخا و وليا و وصيا و خليفة في أمتي بعدي
ألا و إنه ولي كل مؤمن بعدي من والاه والاه الله و من عاداه عاداه الله و من أحبه أحبه الله و من أبغضه أبغضه الله لا يحبه إلا مؤمن و لا يبغضه إلا كافر زر الأرض بعدي و سكنها و هو كلمة الله التقوى و عروة الله الوثقى أ تريدون أن تطفئوا نور الله بأفواهكم و الله متم نوره و لو كره المشركون ]و يريد أعداء الله أن يطفئوا نور أخي و يأبى الله إلا أن يتم نوره[ يا أيها الناس ليبلغ مقالتي شاهدكم غائبكم ]اللهم اشهد عليهم[ يا أيها الناس إن الله نظر نظرة ثالثة فاختار منهم بعدي اثني عشر وصيا من أهل بيتي و هم خيار أمتي واحدا بعد واحد كلما هلك واحد قام واحد منهم مثلهم كمثل النجوم في السماء كلما غاب نجم طلع نجم لأنهم أئمة هداة مهتدون لا يضرهم كيد من كادهم و لا خذلان من خذلهم ]بل يضر الله بذلك من كادهم و خذلهم[ فهم حجة الله في أرضه و شهداؤه على خلقه من أطاعهم أطاع الله و من عصاهم عصى الله هم مع القرآن و القرآن معهم لا يفارقونه و لا يفارقهم حتى يردوا علي حوضي
كتاب‏سليم‏بن‏قيس ص : 93من

1- وجود روايات تذكر اثنا عشر امام غير علي (ع) .
2- اليماني (ع) وإدخاله الناس الملتوين عليه ( أي التاركين لبيعته ) النار وان صلوا وان صاموا وان حجوا وان ووووو .
3- حل مسألة الدعوة لصاحبكم .
4- حل مسألة أول المؤمنين
اولا :غيبة الطوسي الطبعه المحقق .............الثاني 1417مؤسسة المعارف الاسلامية
عن ابي الجارود عن ابي جعفر (ع) قال :قال رسول الله (ص) -1
اني واثنا عشر من ولدي وانت ياعلي زر الارض اعني اوتادها وجبالها بنا اوتد الله الارض ان تسيخ باهلها فاذا ذهب الاثنا عشر من ولدي ساخت الارض باهلها ولم ينظروا .ص 139

2-عن جابر بن يزيد عن ابي جعفر (ع) عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : دخلت على فاطمه (ع) وبين
يديها (لوح فيه ) اسماء الاوصياء من ولدها فعددت اثنا عشر اسما اخرهم القائم ,ثلاثه منهم محمد وثلاثه منهم علي . ص 139

3-عن ابي حمزه عن ابي جعفر (ع) قال : ان الله تعالى ارسل محمد (ص) الى الجن والانس عامة, وكان من بعده اثنا عشر وصيا ,منهم من سبقنا , ومنهم من بقي , وكل وصي جرت به السنه , والاوصياء اللذين من بعد محمد (ص) على سنة اوصياء عيسى الى محمد (ص) وكانوا اثنا عشر ,وكان اميرالمؤمنين على سنة المسیح ص 141

6-عن زرارة قال : سمعت ابا جعفر (ع) يقول :

الاثنا عشر امام من آل محمد كلهم محدث (من) ولد رسول الله (ص) وولد علي بن ابي طالب (ع) ,فرسول الله وعلي (ع) هما الوالدان ص151-152

7-في حديث طويل .... ثم قال اليهودي : فاخبرني عن هذه الامة كم لها من امام هدى ؟ واخبرني عن نبيكم محمد اين منزله في الجنه؟ واخبرني من معه في الجنه ؟
فقال له امير المؤمنين(ع) :ان لهذه الامه اثنا عشر امام هدى من ذرية نبيها وهم مني ص153 -154

- عن أبي الحسن البصري يرفعه قال: " أتى جبرئيل النبي(صلى الله عليه وآله) فقال: يا محمد إن الله عزوجل يأمرك أن تزوج فاطمة من على أخيك فأرسل رسول الله(صلى الله عليه وآله) إلى على(عليه السلام)، فقال له: يا علي إنى مزوجك فاطمة ابنتي سيدة نساء العالمين وأحبهن إلى بعدك، وكائن منكما سيدا شباب أهل الجنة، والشهداء
المضرجون(3) المقهورون في الارض من بعدي، والنجباء الزهر الذين يطفئ الله بهم الظلم، ويحيى بهم الحق، ويميت بهم الباطل، عدتهم عدة أشهر السنة، آخرهم يصلي عيسى بن مريم(عليه السلام) خلفه ص55

- عن الحسين بن سيف ، عن أبيه عن الحضرمي ، عن أبي جعفر وأبي عبدالله عليهما السلام قالا في ذكر الكوفة : فيها مسجد سهيل الذي لم يبعث الله نبيا إلا وقد صلى فيه ، ومنها يظهر عدل الله ، وفيها يكون قائمه والقوام من بعده ، وهي منازل النبيين والاوصياء والصالحين ص 45

9-عن الا صبغ بن نباته قال : اتيت امير المؤمنين (ع) فوجدته ينكت في الارض , فقلت له :
يا امير المؤمنين مالي اراك تنكت في الارض ؟ ارغبة منك فيها ؟
قال : لا والله ما رغبت فيها ولا في الدنيا قط , ولكني تفكرت في مولود يكون من ظهر الحادي عشر من ولدي هو المهدي الذي يملاها عدلا وقصطا كما ملئت ظلما وجورا ,يكون له حيره وغيبه تضل فيها اقوام ويهتدي فيها آخرون قلت: يامولاي فكم تكون الحيره والغيبه قال: ستة ايام, او ستة اشهر , اوست سنين .
فقلت : وان هذا الامر لكائن ؟
فقال : نعم كما انه مخلوق ,وانى لك بهذا الامر يا اصبغ , اولئك خيار هذه الامه مع ابرار هذه العتره ,
قال : قلت : ثم ما يكون بعد ذلك ؟
قال : ثم يفعل الله ما يشاء فان له بداءات وارادات وغايات ونهايات . ص165-166

10-عن ابي حمزه ,عن ابي عبد الله(ع) في حديث طويل انه قال : يا ابا حمزه ان منا بعد القائم احد عشر مهديا من ولد الحسين ص478

وهذه الرياحين من كتاب الغيبة لشيخ الطائفة الشيخ الطوسي (رحمه الله )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قاهر الاصنام
عضو نشيط
عضو نشيط



ذكر عدد الرسائل : 69
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب   السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب Emptyالخميس فبراير 05, 2009 2:24 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد واله الأئمة والمهديين وسلم تسليما
واللعنة الدائمة على مخربي شرائعهم إلى يوم الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيداحمدالحسن(ع)وصي ورسول الامام المهدي(ع)في روايات اهل الب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السيد احمد الحسن(ع) وصي ورسول الامام المهدي(ع) وهو اليماني
» ادلة السيد احمد الحسن (ع) وصي ورسول الامام المهدي (ع) هو الذ
» كيف نعرف الامام المهدي (عج)
» كيف تعرف الامام المهدي ع
» الامام المهدي <عج> القابه اوصافه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنوار المهدي :: المنتديات الاسلامية :: ¨°o.O (المنتدى الاسلامي) O.o°¨-
انتقل الى: